کد مطلب:53046 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:157

انه کان أزهد الناس بعد رسول اللَّه











أنه كان أزهد الناس بعد رسول اللَّه وطلّق الدنیا ثلاثاً، وكان قُوته جریش الشعیر، وكان یختمه لئلّا یضع الإمامان علیهما السلام فیه أداماً، وكان یلبس خشن الثیاب قصیرها، ورقّع مدرعته حتّی استحیی من راقعها، وكان حمائل سیفه من اللّیف، وكذا نَعْلُهُ.

روی أخطب خوارزم عن عمّار، قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: یا علیّ، إنّ اللَّه تعالی زیّنك بزینةٍ لم یزیّنِ العباد بزینةٍ (أحبّ إلیه)[1] منها؛ زهّدك فی الدنیا وبغّضها إلیك، وحبّب إلیك الفقراء، فرضیتَ بهم أتباعاً، ورضوا بك إماماً، یا علیّ، طوبی لمن أحبّك وصدق علیك، والویل لمن أبغضك وكذب علیك، أمّا من أحبّك وصدق علیك فإخوانك فی دینك وشركاؤك فی جنّتك، وأمّا من أبغضك وكذب علیك فحقیقٌ علی اللَّه تعالی یوم القیامة أن یُقیمه مقام الكذّابین[2] .

قال سُوَید بن غفلة: دخلتُ علی علیّ بن أبی طالب علیه السلام القصر[3] ، فوجدتُه جالساً، بین یدیه صحفة فیها لبن حازر[4] أجدُ ریحه من شدّة حموضته، وفی یدیه رغیف أری قشار الشعیر فی وجهه، وهو یكسر بیده أحیاناً، فإذا غلبه كسره بركبته فطرحه فیه، فقال: ادنُ فأَصِبْ من طعامنا هذا! فقلت: إنّی صائم! فقال: سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: مَن منعه الصیام من طعامٍ یشتهیه، كان حقّاً علی اللَّه أن یُطعمه من طعام الجنّة، ویسقیه من شرابها.

قال: فقلتُ لجاریته وهی قائمة بقرب منه: وَیحك یا فضّة، ألا تتّقین اللَّه فی هذا الشیخ؟ (ألا تنخلون)[5] له طعاماً ممّا أری فیه من النخالة؟ فقالت: لقد تقدّم إلینا ألّا ننخل له طعاماً.

قال: ما قلتَ لها؟ فأخبرتُه، فقال: بأبی واُمّی من لم یُنخَل لهُ طعام ولم یشبع من خُبز البرّ ثلاثة أیّام حتّی قبضه اللَّه عزّ وجلّ[6] .

واشتری یوماً ثوبَین غلیظین، فخیّر قنبراً فیهما، فأخذ واحداً ولبس هو الآخر، ورأی فی كُمّه طولاً عن أصابعه فقطعه[7] .

قال ضرار بن ضمرة: دخلتُ علی معاویة بعد قتل علیّ أمیرالمؤمنین علیه السلام، فقال: صِفْ لی علیّاً.

فقلت: أَعْفِنی!

فقال: لابدّ أن تصفه.

فقلت: أمّا إذا لابدّ، فإنّه كان - واللَّهِ - بعیدَ المدی، شدیدَ القُوی، یقول فَصلاً، ویَحكُم عَدلاً، یتفجّر العِلمُ من جوانبه، وتنطق الحكمةُ من نواحیه، یستوحش من الدنیا وزهرتها، ویأنس باللیل ووحشته، غزیر العَبرة، طویل الفِكرة، یقلّب كفَّه ویُعاتب نفسه، یعجبه من اللباس ما خشن، ومن الطعام ما جشب.

وكان فینا كأحدنا، یُجیبنا إذا سألناه، ویأتینا إذا دعوناه، ونحنُ - واللَّه - مع تقریبه لنا وقربه منّا لا نكاد نكلّمه هیبةً له، یعظّم أهل الدین ویقرّب المساكین، لایطمع القویّ فی باطله، ولا ییأس الضعیف من عدله، فأَشْهَدُ باللَّه لقد رأیتُه فی بعض مواقفه وقد أرخی اللیلُ سُدوله، وغارت نجومُه، قابضاً علی لحیته، یتململ تَمَلْمُلَ السلیم، ویبكی بكاء الحزین، ویقول: یا دُنیا غُرّی غَیری، أَبی تعرّضتِ أم لی تشوّقتِ؟! هیهات هیهات، قد أبنتُك ثلاثاً لا رجعةَ فیها، فعمرُك قصیر، وخطرُك یسیر[8] ، وعیشُك حقیر، آهٍ من قلّة الزاد وبُعد السفر ووحشة الطریق.

فبكی معاویة، وقال: رحم اللَّه أبا الحسن! كان - واللَّه - كذلك، قال معاویة: كیف كان حبّك له؟ قال: كحبّ اُمّ موسی لموسی، قال: فما حزنُك علیه یا ضرار؟ قال: حُزن مَن ذُبح ولدُها فی حِجرها، فلا ترقأ عَبرتُها، ولا یسكن حزنها[9] .

وبالجملة، فزهده لم یلحقه أحد فیه ولا یسبقه أحد إلیه علیه السلام، وإذا كان أزهد الناس، كان هو الإمام؛ لامتناع تقدّم المفضول علیه.









    1. فی «ش1» و«ش2»: هی أحبّ إلی اللَّه.
    2. المناقب للخوارزمیّ: 116/ الفصل 10 - ح126؛ حلیة الأولیاء 71:1؛ المعجم الأوسط للطبرانیّ 337:2/ ح2157؛ الفردوس للدیلمیّ 319:5/ ح8311 عن عمّار مختصراً.
    3. فی «ر»: العصر.
    4. فی «ش1» و«ش2» حار. واللبن الحازر: الحامض.
    5. فی «ش1»: لا تنخلین، وفی «ش2»: ألا تنخلین.
    6. مناقب الخوارزمیّ: 118/ - الفصل 10 - ح130، وتذكرة الخواصّ: 112، وقال: وأخرجه أحمد أیضاً فی الفضائل.
    7. تاریخ دمشق 191:3/ ح1241؛ واُسد الغابة 24:4.
    8. فی «ش1» و«ش2»: كثیر.
    9. حلیة الأولیاء 84:1؛ تذكرة الخواصّ: 119 - 118؛ ذخائر العقبی: 100، وقال: أخرجه الدولابیّ وأبو عمرو وصاحب الصفوة؛ الاستیعاب لابن عبدالبرّ 44:3، عن الحرمازیّ رجل من همدان؛ الفصول المهمّة: 129/ الفصل 1.